الفشل البنّاء – بقلم نوف الشمراني


معظمنا لدينا قاموس مختلف عن الفشل. ففي كل مرحلة من مراحل حياتنا منا من يحزن عندما لا ينجح او لم يتزوج فيعتبر ذلك فشلا

 أما أنا, في حياتي لم اعرف كلمة فشل. فقد كنت من التلميذات المتفوقات في الجامعة وكنت اتجنب الرسوب. لعبت لعبة النجاح وعندما تخرجت حصلت على أول وظيفة لي وحينها تشاجرت مع مديرتي في اول شهر فخرجت من العمل باكية. أتذكر ذلك اليوم جيدا. عندما وصلت الى المنزل ونسيت المفتاح وكان حذائي ملوثا بالطين وما زاد الطين بلة عائلتي كانوا في مناسبة عائلية. وقتها احسست ان كل الظروف ضدي واحسست بفشل ذريع! وجدت نفسي جالسة على السلالم نادبة حظي. حينها اعترفت في داخلي بأني فاشلة لعدم قدرتي على الاحتفاظ بوظيفة

 مرت خمسة شهور وانا في المنزل خجلة من فشلي لأني  كنت اشعر اني لا استحق قرصة جديدة في العالم الوظيفي. (فأنا مجرد فاشلة) وقتها شاهدت مقطعا تحفيزيا عن النجاح يتحدث أمثال البرت انشتاين ، ستيف جوبز وغيره وبأنه لولا الفشل ما نجحوا ليصبحوا أيقونات في التاريخ. قررت حينها  ان أقف على قدمي مجددا وصرت أبحث عن سبب فشلي. قرأت كثيرا ووصلت لنتيجة وهي أن نظرتي للفشل كانت غير واقعية. فقد كانت تتلخص في اعتقادي الخاطئ بأن وصولي لمبتغاي من أول محاولة هو حق من حقوقي طالما أني اعمل بجد وكما هو مطلوب. بعد مشاهدتي لذلك المقطع التحفيزي تعلمت كيف “اتخطى” الفشل بنجاح للحصال على النجاح

بالطبع لم يكن طريقي مفروشا بالورود بل واجهت عقبات كثيرة ومنها تعلمت معنى الصبر والاصرار وخلقت لدي روح التحدي والمثابرة مما ساهم في جعلي انسانة قوية قادرة على مواجهة ضغوطات سوق العمل بامتياز وثقة

عندما تقع في الاخطاء لاتدعها تحبطك. لا تسمح لنفسك بالتفكير بها على اعتبار انها وصمة عار بل اجعل كل زلة لبِنة في بناء نجاحك

اذن كل منا عليه ان يختار: هل ستقضي حياتك نائما هربا من الفشل ام هل ستستيقظ لتدرك ان الفشل ببساطة هو الثمن الذي ندفعه لتحقيق النجاح؟ اذا تقبلت هذا التعريف عن الفشل ستصبح حرا طليقا ويمكنك وقتها التقدم للأمام وجعل من فشلك بناءا

(العزيمة مثل النصر كلاهما مفيد فهما يحركان الروح لتخرج منهما العظمة )

Leave a Reply

